هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رسائل‏ الي احبائي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رسائل‏ الي احبائي Empty رسائل‏ الي احبائي

مُساهمة من طرف tetoooouae الأحد 17 أغسطس - 8:38

[size=29]إياك وأربعاً
أربع تورث ضنك المعيشة وكدر الخاطر وضيق الصدر:
الأولى: التسخط من قضاء الله وقدره، وعدم الرضا به.
الثانية: الوقوع في المعاصي بلا توبة ((قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ)) ، ((فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)).
الثالثة: الحقد على الناس، وحب الانتقام منهم، وحسدهم على ما آتاهم الله من فضله ((أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)) لا راحة لحسود.
الرابعة: الإعراض عن ذكر الله ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا)).

إذا هام بك الخيال
يقول توماس أدسون : لا توجد وسيلة يلجأ إليها الإنسان هرباً من التفكير.
وهذا صحيح بالتجربة، فإن الإنسان قد يقرأ أو يكتب وهو يفكر، ولكن من أحسن ما يحد التفكير ويضبطه العمل الجاد المثمر النافع، فإن أهل الفراغ أهل خيال وجنوح وأراجيف.
الذكر الجميل عمر طويل
من سعادة العبد المسلم أن يكون له عمر ثان وهو الذكر الحسن، وعجباً لمن وجد الذكر الحسن رخيصاً، ولم يشتره بماله وجاهه وسعيه وعمله.
وقد سبق معنا أن إبراهيم عليه السلام طلب من ربه لسان صدق في الآخرين، وهو: الثناء الحسن، والدعاء له.
وعجبت لأناس خلدوا ثناء حسناً في العالم بحسن صنيعهم وبكرمهم وبذلهم، حتى إن عمر سأل أبناء هرم بن سنان :
[
ماذا أعطاكم زهير ، وماذا أعطيتموه؟
قالوا: مدحنا، وأعطيناه مالاً. قال عمر : ذهب والله ما أعطيتموه، وبقي ما أعطاكم].

يعني: الثناء والمديح بقي لهم أبد الدهر.
أولى البرية طراً أن تواسيه عند السرور الذي واساك في الحزن
إن الكرام إذا ما أرسلوا ذكروا من كان يألفهم في المنزل الخشن

أفلا تعقلون؟!
كم من الفواجع والمصائب رأيناها وعشناها ثم نسيناها، كان لي أخ شقيق طلب العلم إلى أن وصل الجامعة فأصابه مرض عضال، فبترت يده اليسرى ثم لحق بربه بعد أشهر -غفر الله له- وكنت أظن أني لا أسلوا بعده بالحياة، ثم نسينا!! وأعرف صديقاً لي من قبيلتي كان في مكتمل القوة والصحة، أصابه مرض خطير مفاجئ أقعده، ثم لحق بربه وخلف أهله وأسرته وبكوه، ثم اشتغلوا بالحياة، وكان لنا صديق في الجيش برتبة عالية أصيب فجأة بجلطة، فجعلت الدنيا في عينه سوداء وضاقت به الأرض بما رحبت، ولي صديق محب طالب علم له ابن بلغ السادسة عشرة خرج فجأة فصدم بسيارته وفارق الحياة، فوقع المصاب في سويداء القلب، ثم سلا أهله.
وكم رأينا وكم عرفنا وكم سمعنا من المصائب والكوارث والأحداث فلا تطمئن إلى الدنيا، بعمل صالح، ولا تفرح بمال ولا بمنصب ولا بجاه.
ومن كملت فيه النهى لا يسره نعيم ولا يرتاع للحدثان

كن جميلاً تر الوجود جميلاً

إن من تمام سعادتنا أن نتمتع بمباهج الحياة في حدود منطق الشرع المقدس، فالله أنبت حدائق ذات بهجة، لأنه جميل يحب الجمال، ولتقرأ آيات الوحدانية في هذا الصنع البهيج ((هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا)).
فالرائحة الزكية والمطعم الشهي والمنظر البهي، تزيد الصدر انشراحاً والروح فرحاً ((كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا)).
وفي الحديث: (حبب إلي من دنياكم: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة).
إن الزهد القاتم والورع المظلم، الذي دلف علينا من مناهج أرضية، قد شوه مباهج الحياة عند كثير منا، فعاشوا حياتهم هماً وغماً وجوعاً وسهراً وتبتلاً، يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: (لكني أصوم وأفطر وأقوم وأفتر وأتزوج النساء، وآكل اللحم، فمن رغب عن سنتي فليس مني).
وإن تعجب، فعجب ما فعله بعض الطوائف بأنفسهم! فهذا لا يأكل الرطب، وذاك لا يضحك، وآخر لا يشرب الماء البارد، وكأنهم ما علموا أن هذا تعذيباً للنفس وطمس لإشراقها ((قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ)).
إن رسولنا صلى الله عليه وسلم أكل العسل وهو أزهد الناس في الدنيا، والله خلق العسل ليؤكل: ((يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)).
وتزوج الثيبات والأبكار: ((فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)). ولبس أجمل الثياب في مناسبات الأعياد وغيرها:
((خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)).
فهو صلى الله عليه وسلم يجمع بين حق الروح وحق الجسد، وسعادة الدنيا والآخرة، لأنه بعث بدين الفطرة التي فطر الله الناس عليها.


/size]
[size=29]قارورة بقراط


نقل الماوردي أن بقراط الطبيب قال: إذا فاتك الأمر المحزن فلا تأسف عليه، واجعله كزجاجة انكسرت ولن تعود سليمة، والأمر الماضي قد فرغ منه. وفي القرآن: أن تذكر الأمر الماضي يورث الأسى والحسرة والحزن، قال تعالى: ((لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ)).
وقال: ((لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا مَا أَصَابَكُمْ)). وقال: ((لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ)). هذه ثمرات مرة للعيش تحت شبح الماضي.
قال الشاعر:
فإذا اقتنيت من الزجاجة قابلا للكسر فانكسرت فلا تك مكمداً
[/size]

tetoooouae
.
.

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رسائل‏ الي احبائي Empty رد: رسائل‏ الي احبائي

مُساهمة من طرف أبو أيوب النابلسي الأحد 17 أغسطس - 21:10


بسم الله الرحمن الرحيم

تخريج الآيات والأحاديث


{أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران:165]

{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى:30]

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا} [النساء:54]

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه:124]

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة:29]

{يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} [سورة البقرة الآية 168]

الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 544 ]
5435 - حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب و جعلت قرة عيني في الصلاة ( حم ن ك هق ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3124 في صحيح الجامع

صحيح مسلم [ جزء 2 - صفحة 1020 ]
5 - ( 1401 ) وحدثني أبو بكر بن نافع العبدي حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر ؟ فقال بعضهم: لا أتزوج النساء وقال بعضهم لا آكل اللحم وقال بعضهم لا أنام على فراش فحمد الله وأئنى عليه فقال ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني
[ ش ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) معناه من تركها إعراضا عنها غير معتقد لها على ما هي عليه ]

{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [الأعراف:32]

{ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون} [سورة النحل الآية 69]

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} [النساء:3]

{يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31]

{لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [الحديد:23]

{إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبير بما تعملون} [سورة آل عمران الآية 153]

{يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير} [سورة آل عمران الآية 156]
أبو أيوب النابلسي
أبو أيوب النابلسي
المدير العام

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
العمر : 43
الموقع : https://awabeen-online.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رسائل‏ الي احبائي Empty رد: رسائل‏ الي احبائي

مُساهمة من طرف أبو أيوب النابلسي الأحد 17 أغسطس - 22:13

tetoooouae كتب:
/font]كن جميلاً تر الوجود جميلاً

[color=blue][font=Andalus]إن من تمام سعادتنا أن نتمتع بمباهج الحياة في حدود منطق الشرع المقدس، فالله أنبت حدائق ذات بهجة، لأنه جميل يحب الجمال، ولتقرأ آيات الوحدانية في هذا الصنع البهيج ((هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا)).
فالرائحة الزكية والمطعم الشهي والمنظر البهي، تزيد الصدر انشراحاً والروح فرحاً ((كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا)).
وفي الحديث: (حبب إلي من دنياكم: الطيب، والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة).
إن الزهد القاتم والورع المظلم، الذي دلف علينا من مناهج أرضية، قد شوه مباهج الحياة عند كثير منا، فعاشوا حياتهم هماً وغماً وجوعاً وسهراً وتبتلاً، يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: (لكني أصوم وأفطر وأقوم وأفتر وأتزوج النساء، وآكل اللحم، فمن رغب عن سنتي فليس مني).
وإن تعجب، فعجب ما فعله بعض الطوائف بأنفسهم! فهذا لا يأكل الرطب، وذاك لا يضحك، وآخر لا يشرب الماء البارد، وكأنهم ما علموا أن هذا تعذيباً للنفس وطمس لإشراقها ((قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ)).
إن رسولنا صلى الله عليه وسلم أكل العسل وهو أزهد الناس في الدنيا، والله خلق العسل ليؤكل: ((يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)).
وتزوج الثيبات والأبكار: ((فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)). ولبس أجمل الثياب في مناسبات الأعياد وغيرها:
((خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)).
فهو صلى الله عليه وسلم يجمع بين حق الروح وحق الجسد، وسعادة الدنيا والآخرة، لأنه بعث بدين الفطرة التي فطر الله الناس عليها.


أخي الحبيب لي تعقيب على هذا الكلام
وما هو من باب المعارضة لأصله فالأصل صحيح
ولكن لتبيين ما يلي
أن الإسلام كما أنه أباح لنا التمتع بالطيبات
فقد جعل لنا الأجر إذا زكت أنفسنا عن الدنيا
بقدر ما يأخذ منها كزاد الراكب
وإليك يا أخي هذه القصة الجميلة للصحابيان عمر بن الخطاب وأبي الدرداء

من كتاب تاريخ المدينة للامام عمر بن شبة (3/834-835)
......فانطلقنا حتى إذا قمنا على بابه قال: السلام عليكم، قال وعليك،
قال أدخل: ؟ قال: ادخل، فدفع الباب فإذا ليس عليه غلق، فدخلنا إلى بيت مظلم، فجعل عمر رضي الله عنه يلمسه حتى وقع عليه فجس وساده فإذا هي برذعة وجس فراشه فإذا بطحاء، وجس دثاره فإذا كساء رقيق.
فقال أبو الدرداء رضي الله عنه من هذا ؟ أمير المؤمنين ؟ قال: نعم، قال: أما والله لقد استبطأتك منذا العام، فقال عمر رضي الله عنه: رحمك الله، ألم أوسع عليك ؟ ألم أفعل بك ؟ فقال أبو الدرداء رضي الله عنه: أتذكر حديثا حدثناه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أي حديث ؟ قال: " ليكن بلاغ أحدكم من الدنيا كزاد الراكب " قال: نعم.
قال: فماذا فعلنا بعده يا عمر ؟ قال: فما زالا يتجاوبان بالبكاء حتى أضحيا.

ولتخريج هذا الحديث أضع بين يديك من السلسلة الصحيحة
السلسلة الصحيحة [ جزء 4 - صفحة 291 ]
1716 - ( صحيح )
[ إنما يكفي أحدكم ما كان في الدنيا مثل زاد الراكب ] . ( صحيح ) . عن يحيى بن جعدة قال : عاد خبابا ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ابشر أبا عبد الله ! ترد على محمد صلى الله عليه وسلم الحوض قال : كيف بها أو بهذا وأشار إلى أعلا بيته وإلى أسفله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكره . وله شاهد من حديث سلمان الفارسي عن الحسن قال : لما احتضر سلمان بكى وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلينا عهدا فتركنا ما عهد إلينا : أن يكون بلغة أحدنا من الدنيا كزاد الراكب . قال : ثم نظرنا فيما ترك فإذا قيمة ما ترك بضعة وعشرون درهما أو بضعة وثلاثون درهما


وحديث الحبيب المصطفى
صحيح مسلم [ جزء 4 - صفحة 2098 ]
99 - ( 2742 ) حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي مسلمة قال سمعت أبا نضرة يحدث عن أبي سعيد الخدري
: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وفي حديث بشار لينظر كيف تعملون
[ ش ( إن الدنيا حلوة خضرة ) يحتمل أن المراد به شيئان أحدهما حسنها للنفوس ونضارتها ولذتها كالفاكهة الخضراء الحلوة فإن النفوس تطلبها طلبا حثيثا فكذا الدنيا والثاني سرعة فنائها كالشيء الأخضر في هذين الوصفين ( إن الله مستخلفكم فيها ) أي جاعلكم خلفاء من القرون الذين قبلكم فينظر هل تعملون بطاعته أم بمعصيته وشهواتكم ( فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ) هكذا هو في جميع النسخ فاتقوا الدنيا ومعناه اجتنبوا الافتتان بها وبالنساء وتدخل في النساء الزوجات وغيرهن وأكثرهن فتنة الزوجات لدوام فتنتهن وابتلاء أكثر الناس بهن ]


ولو رأيت ابراهيم ابن الأدهم وما كان عليه من الزهد لتعجبت لحاله ولكبرت شأنه وكان قدوة يحتذى بها
وها هو من قبله رسول الله صلى الله عليه وسلم يجوع يوما ويفطر يوما
ويمر الهلال والهلالان والثلاث ولا يوقد في بيته نار

فلذلك أخي الفاضل
لا بد أن نعي هذا جيدا
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا
أبو أيوب النابلسي
أبو أيوب النابلسي
المدير العام

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
العمر : 43
الموقع : https://awabeen-online.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى